التخطي إلى المحتوى
نجاح رادار الماني في تعقب المقاتلة الشبحية F-35

في تطور جديد يعتبر مؤشر لانتهاء اسطورة الطائرات والمقاتلات الشبحية التي يتسابق العالم لامتلاكها، استطاع رادار الماني الصنع من تعقب المقاتلة الشبحية من طراز F-35 من داخل مزرعة للخيول في خارج مدينة برلين وذلك حسب موقع C4ISRNET المتخصص بشؤون الدفاع واحدث الابتكارات التكنولوجية الحكومية الالمانية.

وسط السباق القوي بين مطوري الطائرات الشبحية المزوجة باحدث التصميمات والتجهيزات لكي يعجز الرادار عن كشفها، وبين صناع اجهزة الاستشعار الذي يسعون لايجاد ما يبطل هذه الميزة في الطائرات الشبحية، تستمر المنافسة القوية بين الدول في امتلاكها للتقنيات المضادة للدول المنافسة لها.

من المعروف ان مقاتلة اف 35 ذات القدرات الشبحية والقدرة على التخفي من الرادار اصبح واضحا، حيث ظهر الكثير من المميزات في هذه الطائرة المتطورة واعتبرها البعض بانها سلاح لا يقهر، حيث لم تستطع قوات العدو رصد مقاتلة الاف 35 مطلقا.

ومع التطور التكنولوجي الكبير اصبح هذه القدرات لا يمكن ان تستمر لفترة طويلة، حيث ان الدول المنافسة للتكنولوجيا العسكرية في تطور دائم وتهدف للتصدي الى كل سلاح تحاول دول الناتو بنائه وتشغيله.

والخبر الذي يعتبر تهديد للمقاتلة الشبحية اف 35 هو ما اعلنته شركة هينسولدت الالمانية لصناعة الرادار تمكن احد منتجاتها من تتبع مقاتلتين من طراز اف 35 لمسافة 150 كم بعد اختتام فعاليات معرض برلين الجوي للعام 2018 في المانيا، واكد شركة هينسولدت ان نظام الرادا الجديد الذي تم تسميته بTwInvis هو احد الاجيال الناشئة من اجهزة الاستشعار والمعالجات الشديدة الحساسية والقوة لدرجة انه يقوم برصد انشطة لم يسبق اكتشافها من قبل في المجالات الجوية .

وهو الامر الذي يعتبر فرصة نادرة لاخضاع المقاتلة الشبحية من حيث خواص التصميم والطلاء الخاص بها، حيث وفر تجربة واقعية لمعرفة القدرات والامكانيات الشبحية التي مازالت قائمة وتعمل بنفس الكفاءة.

حيث يتم تحميل نظام رادار TwInvis في سيارات الدفع الرباعي، ويتميز الرادار بهوائي قابل للطي، ومن المتوقع ان يحدث ثورة في مفاهيم الدفاع الجوي العالمي، ويعتمد الرادار بشكل كبير على تكوين صورة جوية عن طريق قراءة كيف ترتد اشارات الاتصالات المدنية بعيدا عن الاجسام المحمولة في الاجواء.

مع انتهاء معرض برلين قام منسوبو شركة هنسولدت بمراقبة عن كثب لاي حركة لمقاتلات الاف 35 التي تم تكثيف الحراسة الامنية حولها طوال مدة المعرض، وعندما بدا العارضون في الخروج كان حتميا ان تقوم المقاتلتان الاف 35 بالتحليق في طريق العودة الى الولايات المتحدة الامريكية.

وعندئذ اقترح احد المهندسين ان يتم تشغيل منظومة الرادار خارج مطار شونفيد ببرلين واستقر الراي على مزرعة خيول قريبة.

وبعد ان اختبار المهندس ومعه الرادار في وسط الخيول تم التقاط رسالة من برج مطار شونفيلد عن موعد اقلاع المقاتلتين الشبحييتين اف 35 وبمجرد اقلاع المقاتلتين بدات عمليات التتبع وجمع البيانات، باستخدام اشارات من اجهزة الارسال والاستقبال ADS-B للطائرات لربط قراءات أجهزة الاستشعار السالبة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *