التخطي إلى المحتوى
خطة تركيا من أجل اقامة قواعد عسكرية في ليبيا

كشفت العديد من الصُّحُف العالمية والمحلية التركية عن خطة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أجل اقامة قاعدتين عسكريتين في ليبيا وهو بحسب ما تكلَّمت به صحيفة “يني شفق” المُقرَّبة من حزب العدالة والتنمية التركي , وقالت الصحيفة أنَّ هاتين القاعدتين ستكونا جويَّة وبحرية , الأولى جنوب غربي طرابلس , والثانية بحرية في مصراتة .

كما وتأتي نيَّة تركيا اقامة هاتين القاعدتين في ظل الانتصارات الأخيرة التي حقَّقتها حكومة الوفاق الليبية المُعترف دولياً بها و المدعومة بشكل خاص من تركيا, والتي أثبتت انتصاراتها كلها ضد خليفة حفتر وميليشياته .

وقد كشفت العددي من الصحف والقنوات الاخبارية في السعودية ومصر عن أنَّ نيَّة أردوغان اقامة قاعدتين جويتين يأتي بسبب عزمه على أن يستولي على حُصة ليبيا من النفط والغاز الليبيين .

هذا وقال عبد الباري عطوان يوم أمس أنَّ نيَّة أردوغان باقامة هاتين القاعدتين الجوية والبحرية ليست محصورة ولا تقتصر في الحصول على حصة كبيرة من الغاز والنفط الليبيين فقط , كما وأنَّ نيَّتُه تعمل على تكريس كامل النفوذ التركي في ليبيا بوجهها السياسي والعسكري , حيثُ يُعتبر هذا مما كشته صحيفة يني شفق التركية .

كما وأضاف عبد الباري عطوان: ” انَّ القوات التركية التي تتكون من آلاف المُقاتلين والكثير من الطائرات المُسيَّرة باتت هنا موجودة بالفعل على الأرض, كما أنَّ هذا الأمر يُطرح فيه سؤالاً , وهو: هل ستقبل الدول المُحيطة بليبيا من مصر والجزائر وتونس والمغرب بسياسة الأمر الواقع التي ستفرضها الحكومة التركية مُمثَّلةً برئيسها رجب طيب أردوغان, أم أنَّ هذه الدول أو بعضها ستُحارب هذا النفوذ التركي ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *