عاجل: امير تميم يوجه رسالة قوية إلى السعودية

أخر تحديث : الخميس 8 يونيو 2017 - 9:57 صباحًا
عاجل: امير تميم يوجه رسالة قوية إلى السعودية

عاجل: امير تميم يوجه رسالة قوية إلى السعودية حيث صدر قرار بقطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية بين قطر ومجموعة من الدول العربية والخليجية، على رأسها البحرين والتي أعلنت الأولى عن القرار تلتها السعودية ثم القاهرة تليهاا الإمارات، مع وجود بعض الإشاعات عن فشل وساطة الكويت لحل الأزمة بين قطر وبين هذه الدول، نقدم لكم رد فعل الأمير تميم تجاه تلك القرارات التي صدرت، وما المتوقع من الدوحة الآن.

قطر ، في أول رد لقرار قطع العلاقات الذي اتخذته دول السعودية ومصر والإمارات والبحرين، يحاول أمير قطر الآن تجميع أفراد عائلته بحسب بعض المصادر الخليجية، بعد أن تسببت السياسات التي يتبعها النظامم في قطر في خلق شرخاً متصاعدًا ضمنننن أبناء العائلة الحاكمة. وأكدت المصادر أن تميم يحاول الآن أن يبحثث عن مخرج حتى لا يفقد دعم رموز العائلة الحاكمة، في حين أنه تردد أن هناك محاولات من أفراد العائلة للبحث عن إجابة تكون صيغة توافقية، وهذا ما أكده الشيخ الدكتور “سعود بن ناصر آل ثاني” في تصريحاته التي أدلاها لصحيفة «الحياة» التي تصدر من لندن أمس.
وفيما أكد عليه الشيخ الدكتور سعود بن ناصر آل ثاني، وهو من أفراد الأسرة الحاكمة والذي يعرف عنه أنه يعارض نظام الحكم الحالي في قطر، أنه قد تلقى دعوة من شقيق أمير قطر والقائم بأعمال مستشاره لزيارة الدوحة، كي يبحثا عن صيغة توافقية تستطيع من خلالها قطر عبور أزمتها الحالية مع الدول المذكورة.

الأمير تميم في أزمة

أشار الشيخ سعود إلى استياؤه هو وبعض أفراد عائلته الكريمة من الأزمة التي وضعها أمير قطر نتيجة لسياسته الخارجية الحالية، وأيضًا عبر عن أسفه الشديد تجاه الخصام بين الأشقاء العرب حتى وإن كان خصام سياسي.

وقد أشار إلى أن الاجتماع الذي دعي إليه في الدوحة سيكون حاضرًا فيه رئيس الوزراء القطري، بالإضافة إلى عدد من مستشاري الأمير تميم، وأنه من المفترض أن يتم مناقشة أربعة محاور رئيسية يمكن إجمالها فيما يلي:

المحور الأول :  مناقشة كيفية تقديم اعتذار من قبل الجانب القطري للدول المذكورة سلفًا، وهل سيتم تقدين الاعتذار أم لا؟
المحور الثاني : الوقف الكامل لكل عمليات المكتب الإعلامي الذي يخص المكتب التنفيذي للشيخة موزة بنت مسند.
المحور الثالث : مناقشة تجميد التحالف بين إيران وقطر.
المحور الرابع : توقف دعم العمليات الإرهابية التي تقوم بليبيا ومصر وشمال أفريقيا، مع طرد كافة العناصر المتطرفة التي تحتضنها قطر، والتي تخضع لمسيات مختلفة.
اشتهر الشيخ سعود بن ناصر مؤخرًا برفضه لسياسات الأمير تميم، حيث قاد اتجاه المعارضة داخل الأسرة الحاكمة، وقد قدم الشيخ الاعتذار نيابة عن الشعب القطري لكل الدول العربية المعنية والتي تأذت على حد قوله نتيجة لسياسات تميم، مشيرًا إلى أن أمير قطر يبدو كمن لا يحكم جيدًا أو أنه حكم شكلي فقط وأن هناك شخص ما ما يحرك الأمور ويتخفى وراؤه.
وقد أشارت مصادر خليجية أن الأمير تميم قد حاول فيما سبق استقطاب الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني، الذي قم بالإعلان عن تلقيه دعوة لزيارة الدوحة باستخدام طائرة خاصة، ولمدة ساعات بسيطة ، مؤكدًا أن موجه الدعوة كان هو الشيخ جوعان بن حمد شقيق الأمير تميم بالإضافة إلى مستشار الديوان الملكي عزمي بشارة.

رد الفعل الرسمي حتى الآن

أكدت وزارة الخارجية بقطر خلال بيان رسمي صادر عنها على شعورها بالأسف البالغ والاستغراب الشديد لمثل هذا القرار الصادم من قبل الدول الأشقاء السعودية والإمارات والبحرين، بخصوص قطع العلاقات الدبلوماسية معها وتحديد مجالها الجوي والبحري بهذا الشكل.

وقد أشارت الوزارة بالبيان إن هذه القرارات جاءت دون داعي أو دليل ووصفتها بأنها غير مبررة، ولا أساس لها من الصحة، وادعت أن قطر تتعرض لحملة هجومية إعلامية شرسة تصل لحد التأليف الكامل، مما يدل على أن هناك نوايا سيئة هدفها الإضرار بالبلاد.

وأكد البيان نصًا :

أن قطر عضو فاعل في مجلس التعاون الخليجي وملتزمة بميثاقه، وتحترم سيادة الدول الأخرى ولا تتدخل في شؤونها الداخلية كما تقوم بواجباتها في محاربة الإرهاب والتطرف”.

وقد أضاف البيان أن الإجراءات التي اتخذتها هذه الدول بالتعاون مع مصر قد يدل على التدخل السافر في شئون الدولة القطرية، وأن الحملة التي تتعرض لها قطر لم تستطع أقناع القاعدة الشعبية العربية وبالتالي لجأت هذه الدول إلى التصعيد بدون داع.

جدير بالذكر أن الخارجية القطرية قد أعلنت أنها سوف تسعى لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المواطنين والمقيمين على أرضها، وعدم المساس لهذه القرارات بأن تضر بمصلحة المواطن أو الاقتصاد القطري.

ردود فعل دولية تجاه قطع العلاقات مع قطر

في أول رد فعل لروسيا : أوضح الكرملين على لسان متحدثه أن مصلحة روسيا تتضمن خليج متحد وغير متفرق، وأنه يأمل ألا تكون هذه القرارات واقفة أمام حرب الخليج المشتركة مع الإرهاب العالمي، بينما أعلن وزير الخارجية الروسي أنه قرار تختص به الدول الآخذه له وأنهم ينبغي عليهم الحوار.
بينما أشار وزير الخارجية الأمريكي على أن النزاعات بين الدول الخليجية الحليفة لن تقف أمام محاربة الإهاب الدولي، بينما حث الحلفاء على إنهاء الأزمة.
وقد اتخذت اليمن حذو الأشقاء العرب المقاطعين لدولة قطر في بيان متأخر لها اليوم متهمة إياها بدعم الإرهاب في الدول العربية، بينما دعا أمير الكويت الأشقاء العرب المتخاصمين لتهدئة الأوضاع متمنيًا حل المشكلات بين الطرفين في أسرع وقت، في حين أن تونس أعلنت أنها تقف على محاذاة بين الطرفين، وعن الادعاءات التي وجهت لقطر كونها داعية للإرهاب، فقط أكد وزير الخارجية التونسي أنه إذا ثبتت مثل هذه الأقاويل فلكل مقام مقال وقتها.
جبهة تحرير إمارة قطر تذهب إلى عزل الأمير

في رد فعل غريب تجاه الأحداث اتجهت جبهة تحرير إمارة قطر إلى إصدار بيان تذهب فيه إلى عزل الأمير حمد والذي أضر بمصلحة قطر على حد قولها، وأوقعها في الكثير من المشكلات الناتجة عن سياساته الخارجية المؤسفة تجاه كل من مصر وسوريا وليبيا وفيما يلي نص البيان الصادر اليوم الإثنين الخامس من يونيو
عزل الإمير تميم وفقًا لجبهة تحرير إمارة قطر
الجزيرة تلغي بيان الأمير تميم لهذه الأسباب

وقد أجلت قناة الجزيرة مساء اليوم بث خطاب الأمير تميم، وقد ذكر وزير الخارجية القطري بأن الأمير يريد أن يأخذ أمير الكويت وقته الكامل في تهدئة الموقف المتأزم، وجاء قرار الإلغاء بناء على رغبة أمير الكويت والذي يحاول الصلح بين الطرفين في الوقت الحالي، وجدير بالذكر أن أمير الكويت يستضيف الآن الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة مستشار الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز في زيارة قصيرة.

هناك إشاعات حول ما إذا كان هناك انقلاب يحدث في قطر الآن، وسط تعتيم إعلامي ضخم إذ أن الجزيرة هنا لا تقوم بعملها المعتاد، والمكلفة به، وقد بينا ما يحدث في قطر الآن وهل هناك انقلاب أم لا من خلال تقرير مفصل.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الوطن نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.